مشترك كريمة

sudan-train

محمد أحمد عبدالحميد

مشترك كريمه الخرطوم في الزمن الجميل كان هو وسيله المواصﻻت الوحيده في زمن مضي .
عندما ترغب السفر للخرطوم.او حتي عطبرة او شندي ماعليك اﻻ تسافر عن طريق مشرع الدونقاب الشهير في ذلك الزمان العجيب لتركب المراكب لتعبر بيك الي الضفه الشرقيه للنيل ومن ثم تركب عربات اسمها كنده هي اشبه بباصات البيدفورد لكنها بها كنب بين اجنابها .
هذه الكنده توصلك الي كريمه لتركبةالقطار من هنالك..
الوسيله الثانيه هي عليك بان تركب البواخر النيليه من.محطه القربر الشهيره المكسيه باشجار الجميز الكثيفه ومن ثم تتحرك بك الباخره الي كريمه لتركب القطار من هناك.
هذه البواخر معروفه اﻻسماء مثل جكسم وكربكان والجﻻء والثريا والمريخ والخ .
تصل كريمه وتركب القطار من هنالك . كانت القطارات ياسﻻم ياسﻻم تعبر بك من كريمه الي محطات مشهورة مثل الكاسنجر والكاب وابو حمد وغالبا مايصل القطار لمحطه ابو حمد الساعه الرابعه او الخامسه صباحا . كانت ابو حمد من اجمل المحطات يوجد بها كل شي خاصه شاي اللبن .
مرة في شايقيه عجوز راكبه مشترك كريمه ولمان وصل ابو حمد فتحت شباك القطر لقت ليها تحمل كفتيرة شاي وتنادي شاي بلبن ساي بلبن . الشايقيه العجوز سالت البنت قالت ليها الشاي ده بلبن شنو؟ وبسرعه ردت البنت وقالت ليها بلبن عشر . هنا الشايقيه العجوز عرفت ان البنت دي رباطابيه فقالت لها اتاريها دي ابوحمد فردت البنت ﻻ دي ابو ظبي. كانت تحدث بعض المشاكل بين ركاب كريمه وركاب ابو حمد وتلقي التمر وحتي الجداد شايلنو في المشترك ده .
كانت رحله القطار هذه تكسبك اصدقاء ومعارف ﻻ حصر لهم واحيانا من شده عﻻقات القطارات هذه تحدث خطوبه وتصل للزواج عبر سفريات هذه القطارات . هنالك اعاني قيلت للمحبوبه المسافره عبر هذ المشترك مثل اغنيه شاعرنا الفذ المرحوم حسن الدابي قطار اﻻحد.
عﻻفات المسافرين بالقطار عﻻقات جميله وكانت هذه القطارات منظمه وبدرجات مثل النوم واﻻولي والثانيه والثالثه والرابعه.
الدرجه الرابعه هي للناس الذين ﻻيملكون ماﻻ وكانت خالتي زينب بت حاج محمد كلما تدخل في جدال مع احد اﻻ وتقول ليه اركب روابع .
يسير بك القطار من محطه الي محطه واحيانا توجد سندات يقيف القطار عندها للحطه ومن ثم يواصل السير وهنالك محطات مشهورة مثل بربر وعطبرة ودار مالي وشندي والدامر والجيلي وحتي تصل الخرطوم وتستغرق الرحله حوالي يومين واحيانا يوم ونصف .
عند وصولك الرطوم يتوزع الناس كل حسب اتجاهه ولكن تتم المعرفه وتحدث زيارات مع بعض ركاب هذا المشترك العجيب .
اﻻكل كان مل الناس يحملون زوادتهم معهم وياكلون مع بعض وغالبا ماتكون الزواده قراصه بتمر والبعض يعتمد علي اﻻكل من المحطات التي زكرناها انفا .
رحﻻت مشترك كريمه من اجمل الرحﻻت في ذلك الزمان الجميل ويا ماسافرنا عشرات المرات والمرات عن طريق هذه القطارات واكتسبنا معرفه وصداقات باقيه حتي يومنا هذا .
انتهي مشترك كريمه بعد اﻻضرابات الكثيرة بواسطه نقابات الشيوعيين المسيطرة في ذلك الزمان علي نقابات السكه الحديد مما دفع الرئيس النميري ان يصدر عده قرارات انهي بها دور السكه الحديد لﻻبد ولم تقم لهذه القطارات قائمه بعد ان حلت محلها البصات السفريه العابره وانشات الشوارع المسفلته وانتهت حقبه مشترك كريمه لﻻبد .
اﻻن نتذكر ايام مشترك كريمه المشهور ولكن نقول هل من عوده ناني الله اعلم .

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق