المبدع وليد الحكيم في حوار ما بعد الإعتزال

image

اجمل مراحلي الفنية مع فنان الانسانية صديق احمد

هولاء (خرمجوا) الأغنية وهذه اسباب اعتزالي

كيانات جماعة الدليب والتماسيح جاءت بسلبيات على الأغنية

المبدع وليد الحكيم احد افراد الكورس المميزين وضع بصمة خاصة وواضحة في خارطة اغنية الطنبور وساهم في تطويرها ونقل الاغنية نقلة نوعية في طريقة عرض الكورس ، له قيمته ومكانته في الوسط الفني ، قرار اعتزاله مؤخراً احدث صدمه لكل عشاق الطنبور إذ يعتبر فقد حقيقي للاغنية ولازال مكانه شاغراً ،(حنين الطنابرة) إلتقت به وفتح لها قلبه بكل أريحيه ..

حوار : جادالرب عبيد
في البدء ماهي الدوافع التي أدت الى إعتزال الحكيم ؟
وصلت لقناعة لا استطيع اقدم اكثر مما قدمت ، والقرار جاء متأخر جداً ، أضف الى ذلك أعول اسرة وظروف المعيشة اصبحت صعبة كان لابد اتفرغ لها ، واتجه الى الإتجاه الإسلامي ربنا يدينا حسن الخاتمة .
متى كانت البدايات وكيف كانت؟
منذ السبعينات في الجمعيات الادبية كنت بعجب بالاستاذ سيد السر كان صفاق درجة اولى بعد ذلك قابلت محمد النعمة في نهاية التمانينات وكان ايضا من الناس المبدعين هو وحسن دفار تأثرت بهم كثيرا ، والبداية كانت مع ثنائي العامراب وصديق احمد وعبدالقيوم الشريف والطيب وداعه والفنان يعقوب تاج السر وياريت لو يعقوب يعيد الكرة ويرجع لمهده القديم ويترك الكسل ، وأول حفلة مناسبة اشتغلتها مع عبدالقيوم في دويم ودحاج ، كما ان اجمل مراحلي الفنية كانت مع فنان الانسانية وفنان كل الاجيال الهرم صديق احمد ، كان يدفع للطلبه من جيبه الخاص ليبعث الفرحه في نفوس الطلاب وما ان قصدوه في اي لحظه إلا وكان رهن الاشاره متعه الله بالصحه والعافيه وهذا رقم لا يتعداه أحد ، وانا ما الذي يحق له ان يتحدث عن الصديق احمد وحرمه “العنبه” التي كانت هي ام الكل ومازالت .
راضي عن تجربتك ؟
الحمدلله كل الرضى .
حدثنا عن تجربتك مع الفنان عبدالقيوم الشريف ؟
عبدالقيوم فنان رسالي ، ووصلت لمرحلة اكون مدير اعماله والعلاقة بيني وبينه ليست فنية انما اخوية واسرية وعبره عرفنا الناس وبقية الفنانين وهو اكثر فنان اشتغلت معه واكتسبت منه الكثير .
جددت في الكورس كثيراً ..أعطينا أمثله ؟
الايقاع هو البجبرك على التجديد وادخلت حركات كثيرة في الكورس مثلا خطوات عسكرية والشغل برجل واحدة وغيرها وكل الشغل دا نمتده من الذين سبقونا ، وواحد منهم المبدع محي الدين عبدالوهاب .
أكثر فترة مثمرة لأغنية الطنبور كانت في أي حقبة من الزمن ؟
كانت في التسعينات لأن الفن كان من أجل الفن والآن الفن من أجل المادة ، كنا نشتغل الحفله من المغرب للصباح ولا نمل لكن الآن الحفله من 9 الى 11 وعاوزنها تنتهي ليأخدوا عدادهم .
الفنان في الماضي كان يقود الكورس ولكن الآن الكورس يقود الفنان ،رأيك ؟
كلامك صحيح لا انكره ، ولكن هذا لايحدث الا مع فنان ضعيف شخصية ،وهناك من اصبح “يخرمج” في الأغنية بحركات غير لائقه بالأغنية المهم الناس اتقبلوها وماعارفنها في الصالح ولا الطالح ، الرسالة جماعية والإثنين مكملين لبعض يجب ان يتكاتفوا .
الاغنية بين اليوم والأمس ؟
الكلمات سمحه والألحان كذلك ولكن الإيقاع السريع أصبح يسبب مشكلة .
ولكن الإيقاع السريع يتطلبه الكورس ويطلبه ايضاً ؟
ابداً الايقاع السريع من الفنان ما من الكورس ، والفنان مستطيع يضبط زمنه ، وفي هناك في الحفله من يطلب الايقاع السريع لتطرب وآخرون يريدون الإستماع ، لذلك لابد ان تلبي طلبات الجميع حتى لايمل الجمهور .
اغنية يطلبها وليد في الحفله ؟
(معقول تريدلك زول يوم ما سأل عنك ياقلبي يامريود بعد الحصل منك) .
نادي الطنبور وآثار غيابه على الساحة ؟
للأسف لايوجد للنادي دار الى الآن وكل فترة كنا نأجر ، والساحة الآن تفتقد النادي جداً، وانشقاق كيانات سميت بجماعة الدليب والتماسيح جاء بسلبيات على الأغنية ، ومن هنا اطالبهم ان يصبوا في كيان واحد وينتموا لنادي الطنبور لمصلحة الأغنية .
حفلة البلد والخرطوم هل هناك اختلاف ؟
حفلات الخرطوم مريحة من البلد ، حفلة البلد كانت زمان الناس بتستمع وفي مكانه ، لكن في الاونة الاخيرة الحفلة كلها جوطة ، اما في الخرطوم الناس بتجلس في الكراسي وتسمع .
رأيك في تجربة فناني الغناء الحديث بالتغني بإيقاع الدليب بالآلات الموسيقية ؟
طالما نحن اجبرناهم التغني بغنانا معنى ذلك نحن أثرنا فيهم وهذه محمده ، ولكن بتكون ناقصة .
غياب الدور الإنساني لفناني الطنبور وضعف ثقافة التحدث في القنوات التلفزيونية؟
هم بعيدين منها شوية ولكن لو الناس حثوهم مابقصرو ، اما القنوات هم بحاولو يتكلفوا ويتعمدوا التكلم باللغة العربية الفصحى لذلك يخطئون ، يجب ان يتحدثوا بكل أريحية وبدون تكلف .
كلمة اخيرة ؟
اتمنى من الفنانين أن لا يستعجلوا وأن يقيموا ورش لأعمالهم قبل عرضها على الجمهور ، ومن (الكوارس ) ان يقدموا فن راقي ولائق بسمعة الأغنية واتمنى الناس كلها تكون في صف واحد وتتكاتف وترفض التعددية .

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق