الشاعر حسن احمد حسن في حوار لاتنقصه الجراءة ..

الشاعر حسن أحمد حسن

حاوره : جادالرب عبيد  / صحيفة الصيحة
بخة لبن “جابت” لي المشاكل .. و منتديات النصري تسبب مهاترات بالمواقع الاسفيرية ..
الشعراء حقهم الادبي والمادي مهضوم ..

الشاعر حسن احمد حسن من مواليد الولاية الشمالية قرية القدار دنقلا العجوز ولد في العام 1982م خريج جامعه النيلين ، بداياته كانت مثل اي شاعر عبر المدارس والجمعيات الادبية ولكن عرفه الجمهور كشاعر محترف عبر الجامعات وهو من المؤسسين لمجموعة”اشواق الثقافية” ، يمتاز بالشعر الرصين عالج كثير من القضايا خلال كتاباته تعامل مع عدد من فناني الطنبور ، تجده في كل البرامج مشاركاً رغم مشاغله الكثيرة ،(الصيحة) حاورته وخرجت بالآتي ..

اول ماكتبت ؟
في سبيل حبك بهاجر واترك القدار واسافر .
هل للقدار تأثير على حسن ؟
اكيد طبعاً والشاعر ابن بئته ،والقدار ألهمتني الفن واشبعتني وانا صغير .
حسن شاعر طلابي ؟
انا شاعر متطرق لكل القضايا في المجتمع لكن تواجدي ومشاركتي الكثيرة مع الطلاب هي التي دعت الناس تصفني بشاعروسط طلابي ولكن انا شاعر لكل الفئات .
الشعر عند حسن احمد حسن قضية ام منفذ للدواخل ؟
الشعر قضية ولو اي شاعر غير ذلك مفترض يراجع كتاباته .
الى اي قضايا تطرقت ؟
اول قضية تطرقت لها “الهجرة من الريف الى المدينة والتنكر من القرية التي تآتي منها” ثانياً قضية “عقوق الوالدين وتحديداً الذين يذهبون بوالديهم الى دار العجزة” ثالثاً “شفع العرب البشحدو الاكل في شارع الشريان قبل الظلط” رابعاً “الزواج العرفي” خامساً “الاستلاف الثقافي الحاصل من المسلسلات التركيا” سادساً “العنف الطلابي داخل الجامعات” وآخر قضية تطرقت لها هي بعنوان “بخة لبن” وهي تتحدث عن ما يحدث داخل صالات الاعراس من عادات لاتشبهنا .
فنانين تعاملت معهم ؟
الفنانين اسامة تنقسي وامجد الشاطرابي وسيف الدين حسينارتي وجعفر السقيد والحبيب البرصة وبكري بشير وقرشي الحجير ويعقوب تاج السر .
اتخذت قرار من قبل بتوقيف الفنانين اعلاه من التغني بأغانيك ، الأسباب ؟
قناعات شخصية في المقام الأول ،كنت في غربة 9شهور وراجعت حياتي الفنية وصلت لقناعة انا بقدم وبدون عائد ،كشاعر حقوقي الادبية والمادية مهضومة حتى الفنان مابذكر الشاعر عندما يغني اغنيته ، اضف الى ذلك هناك من يسب العقيدة ويسجد للفنان بسبب هذه الاغاني، وهذه حرمة ، ولكن مع ذلك مابمنع ان اتعامل مع فنانين ولكن برؤيتي انا غناء يكون بعالج المجتمع غناء قضايا بعيد عن الغناء العاطفي ،وانتهذ الفرصة واشكرهم واقول لهم لولا انتم لما وصل حسن للناس واتمنى ان يتقبلوا القرار بصدر رحب .
رأيك في المهاترات التي تزعج الوسط الفني الآن ؟
الوسط الفني كفنانين وشعراء وفرقة علاقتهم سمن على عسل، ولكم الذوبعة الحاصلة من معجبين الفنانين في منتديات الالكترونية ، وتقدر تسميهم (شفع الفيسبوك) ، وهناك منتديات خالية من المهاترات على سبيل المثال منتديات الفنان جعفر السقيد ومنتديات الفنان حافظ الباسا ، وانا زول صريح وواضح كل المهاترات الحاصلة سبب فيها منتديات النصري مااكثر من كدا ، مثلاً هم بنزلوا اغنية للنصري وبكتبوا عليها جديد النصري في حين ان الاغنية اتغنت من كم فنان من قبل، لكن لانهم ليس لديهم علاقة باغنية الطنبور بتخيل لهم الاغنية جديدة وهنا بتبدأ المشاكل .
قصيدة “بخة لبن” وجدت رواج كبير ولكن في نفس الوقت احدثت مشاكل لك ،حدثنا عنها ؟
كتبتها يوم 5\5 وسجلتها صوت ونشرتها في صفحتي الشخصية يوم 7 اتفاجأءة يوم وفاة الاستاذ سعد الدين ابراهيم بإنتشارها في المواقع بـ(آخر ماكتب سعد الدين ابراهيم) ، حاولت اصحح للناس ولكن الحكاية انتشرت صعب تصحيحها ، بعد ذلك في موقع في الفيس اسمه “سيد لبط” دبلج القصيدة بصور والناس عرفت ان القصيدة لي، ولكن رجعت لي بمشاكل من اهل الصور الذين اتصلوا وقالوا لي انتهكت خصوصياتنا ،اقول لهم النص كتبتوا كمعالجة لقضية ولاعلاقة لي بالصور .
اين مجموعة اولاد البلد ؟
اولاد البلد موجودة وشاركت في عدد من البرامج في الولايات ،والمقصود بالبلد السودان بأكمله ليس اولاد منطقة واحدة ، وسجلنا برنامج في قناة كسلا في رمضان 2013 ،والمجموعة اثبتت وجودها رغم امكانيات القناة الضعيفة ، واولاد البلد تسجل هذه الايام 30 حلقة لتبث خلال رمضان .

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق